F
Çevrimdışı
لا تَقُولُوا رَمَضَانُ ، فَإِنَّ رَمَضَانَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلَكِنْ قُولُوا : شَهْرُ رَمَضَانَ
Beyhâki ,Sünenül Kübra'sında zayıf bir senedle şu hadisi naklediyor: (Ramazan ayına) Ramazan demeyin.Çünkü Ramazan Allah azze ve celle'nin esmasındandır.Fakat (Ramazan demek yerine) Ramazan ayı deyin.(Beyhâki,Sünenül Kübra,Kitabus-Siyam,no:7304,7712)
وَرُوِيَ ذَلِكَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، وَالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، وَالطَّرِيقُ إِلَيْهِمَا ضَعِيفٌ .
Beyhakî diyor ki : Mücahid ve Hasenul Basrîden nakledilen iki tarik de zayıftır.
َقَدِ احْتَجَّ الْبُخَارِيُّ لِجَوَازِ ذَلِكَ بِعِدَّةِ أَحَادِيثَ
وَقَدْ تَرْجَمَ النَّسَائِيُّ لِذَلِكَ أَيْضًا فَقَالَ : " بَابٌ الرُّخْصَةُ فِي أَنْ يُقَالَ لِشَهْرِ رَمَضَانَ : رَمَضَانُ " ، ثُمَّ أَوْرَدَ حَدِيثَ أَبِي بَكْرَةَ مَرْفُوعًا : " لَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ صُمْتُ رَمَضَانَ وَلَا قُمْتُهُ كُلَّهُ " وَحَدِيثَ ابْنِ عَبَّاسٍ : [ ص: 136 ] عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً وَقَدْ يُتَمَسَّكُ لِلتَّقْيِيدِ بِالشَّهْرِ بِوُرُودِ الْقُرْآنِ بِهِ حَيْثُ قَالَ : شَهْرُ رَمَضَانَ مَعَ احْتِمَالِ أَنْ يَكُونَ حَذْفُ لَفْظِ " شَهْرٍ " مِنَ الْأَحَادِيثِ مِنْ تَصَرُّفِ الرُّوَاةِ ، وَكَأَنَّ هَذَا هُوَ السِّرُّ فِي عَدَمِ جَزْمِ الْمُصَنِّفِ بِالْحُكْمِ ، وَنُقِلَ عَنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ الْكَرَاهِيَةُ ، وَعَنِ ابْنِ الْبَاقِلَّانِيِّ مِنْهُمْ وَكَثِيرٍ مِنَ الشَّافِعِيَّةِ إِنْ كَانَ هُنَاكَ قَرِينَةٌ تَصْرِفُهُ إِلَى الشَّهْرِ فَلَا يُكْرَهُ ، وَالْجُمْهُورُ عَلَى الْجَوَازِ . وَاخْتُلِفَ فِي تَسْمِيَةِ هَذَا الشَّهْرِ رَمَضَانَ فَقِيلَ : لِأَنَّهُ تُرْمَضُ فِيهِ الذُّنُوبُ ، أَيْ : تُحْرَقُ ؛ لِأَنَّ الرَّمْضَاءَ شِدَّةُ الْحَرِّ ، وَقِيلَ : وَافَقَ ابْتِدَاءُ الصَّوْمِ فِيهِ زَمَنًا حَارًّا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
İmam Mücahid ,İmam Malik ve Ashabı : Sadece Ramazan denilmesinde kerahet vardır.Ramazan ayı denilmesi gerekir.''demişlerdir.
İmam Buhari,İmam Nevevî,İbn Hacer,Nesai gibi Alimlere göre sadece Ramazan denilmesinde bir sakınca yoktur.
İbn Kudame : Şehru Ramazan(Ramazan ayı) denilmesinin Müstehaptır(güzeldir) demektedir.
Şevkâni de: Çeşitli sahih hadislerde Resulullah(sav) , sadece Ramazan ifadesini kullanmıştır. Ay kelimesini kullanmamıştır.''demiştir
Nesaî de , Ramazan ayı ile ilgili hadisin babında ''Ramazan ayına Ramazan denilmesinin ruhsatı'' diye bab açmıştır.
İbn Hacer bütün görüşleri sıraladıktan sonra şöyle der : Cumhura(Alimlerin büyük çoğunluğuna) göre (Sadece Ramazan demek) Caizdir.
(Ramazan ayı demek ise müstehaptır.Güzeldir.Çünkü Kuranı Kerimde Yüce Allah ''Şehru Ramazan(Ramazan ayı) ifadesini kullanır'' -
Beyhâki ,Sünenül Kübra'sında zayıf bir senedle şu hadisi naklediyor: (Ramazan ayına) Ramazan demeyin.Çünkü Ramazan Allah azze ve celle'nin esmasındandır.Fakat (Ramazan demek yerine) Ramazan ayı deyin.(Beyhâki,Sünenül Kübra,Kitabus-Siyam,no:7304,7712)
وَرُوِيَ ذَلِكَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، وَالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، وَالطَّرِيقُ إِلَيْهِمَا ضَعِيفٌ .
Beyhakî diyor ki : Mücahid ve Hasenul Basrîden nakledilen iki tarik de zayıftır.
َقَدِ احْتَجَّ الْبُخَارِيُّ لِجَوَازِ ذَلِكَ بِعِدَّةِ أَحَادِيثَ
وَقَدْ تَرْجَمَ النَّسَائِيُّ لِذَلِكَ أَيْضًا فَقَالَ : " بَابٌ الرُّخْصَةُ فِي أَنْ يُقَالَ لِشَهْرِ رَمَضَانَ : رَمَضَانُ " ، ثُمَّ أَوْرَدَ حَدِيثَ أَبِي بَكْرَةَ مَرْفُوعًا : " لَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ صُمْتُ رَمَضَانَ وَلَا قُمْتُهُ كُلَّهُ " وَحَدِيثَ ابْنِ عَبَّاسٍ : [ ص: 136 ] عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً وَقَدْ يُتَمَسَّكُ لِلتَّقْيِيدِ بِالشَّهْرِ بِوُرُودِ الْقُرْآنِ بِهِ حَيْثُ قَالَ : شَهْرُ رَمَضَانَ مَعَ احْتِمَالِ أَنْ يَكُونَ حَذْفُ لَفْظِ " شَهْرٍ " مِنَ الْأَحَادِيثِ مِنْ تَصَرُّفِ الرُّوَاةِ ، وَكَأَنَّ هَذَا هُوَ السِّرُّ فِي عَدَمِ جَزْمِ الْمُصَنِّفِ بِالْحُكْمِ ، وَنُقِلَ عَنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ الْكَرَاهِيَةُ ، وَعَنِ ابْنِ الْبَاقِلَّانِيِّ مِنْهُمْ وَكَثِيرٍ مِنَ الشَّافِعِيَّةِ إِنْ كَانَ هُنَاكَ قَرِينَةٌ تَصْرِفُهُ إِلَى الشَّهْرِ فَلَا يُكْرَهُ ، وَالْجُمْهُورُ عَلَى الْجَوَازِ . وَاخْتُلِفَ فِي تَسْمِيَةِ هَذَا الشَّهْرِ رَمَضَانَ فَقِيلَ : لِأَنَّهُ تُرْمَضُ فِيهِ الذُّنُوبُ ، أَيْ : تُحْرَقُ ؛ لِأَنَّ الرَّمْضَاءَ شِدَّةُ الْحَرِّ ، وَقِيلَ : وَافَقَ ابْتِدَاءُ الصَّوْمِ فِيهِ زَمَنًا حَارًّا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
İmam Mücahid ,İmam Malik ve Ashabı : Sadece Ramazan denilmesinde kerahet vardır.Ramazan ayı denilmesi gerekir.''demişlerdir.
İmam Buhari,İmam Nevevî,İbn Hacer,Nesai gibi Alimlere göre sadece Ramazan denilmesinde bir sakınca yoktur.
İbn Kudame : Şehru Ramazan(Ramazan ayı) denilmesinin Müstehaptır(güzeldir) demektedir.
Şevkâni de: Çeşitli sahih hadislerde Resulullah(sav) , sadece Ramazan ifadesini kullanmıştır. Ay kelimesini kullanmamıştır.''demiştir
Nesaî de , Ramazan ayı ile ilgili hadisin babında ''Ramazan ayına Ramazan denilmesinin ruhsatı'' diye bab açmıştır.
İbn Hacer bütün görüşleri sıraladıktan sonra şöyle der : Cumhura(Alimlerin büyük çoğunluğuna) göre (Sadece Ramazan demek) Caizdir.
(Ramazan ayı demek ise müstehaptır.Güzeldir.Çünkü Kuranı Kerimde Yüce Allah ''Şehru Ramazan(Ramazan ayı) ifadesini kullanır'' -